تقنية

10 تفاصيل في لعبة الفيديو Stray ستذهلك كثيرا !

 قدمت لنا لعبة Stray تجربة لعب مختلفة كليا عن جميع أنواع الألعاب التي صدرت السنوات الماضية. فبالرغم من بساطة قصتها وحبكتها، وحتى طريقة لعبها، لكنها جلبت شيئ مختلف هذه المرة. فهي ليست من تطوير استوديو كبير وليست بتقنيات لعب رفيعة المستوى حتى، لكن كل من جرب اللعب قد استمتع بها لبعض الوقت، وأثارت إعجابه.

لكن ما لا تعلمه، أن لعبة Stray تضم الكثير والكثير من التفاصيل، المعلومات، الحقائق و الـ Easter Eggs المميزة التي لم تنتبه لها أثناء اللعب. لكن مجتمع اللاعبين قد استطاعوا بالفعل استخراج هذه التفاصيل والتي ستبهرك كثيرا. نحن بدورنا نود مشاركتها معك، والتي قد تزيد إعجابك للعبة Stray أكثر فأكثر. 

10 تفاصيل في لعبة الفيديو Stray ستذهلك كثيرا !

1 – بدأ تطوير لعبة Stray قبل 6 سنوات تقريبا

لربما تتسائل إذا ما كان تطوير لعبة Stray تم حديثا فقط، وذلك لأن الحديث عن اللعبة لم يتأجج إلا في السنوات الأخيرة. لكونها لعبة من استوديو متوسط وليس استوديو شهير، فهي لم تحظى بكامل الهيبة الإعلامية المتوقعة، كما حدث مع ألعاب مثل CyberPunk أو GTA وغيرهم. التي تم الإعلان عن تطويرها قبل عِقد تقريبا. 

10 تفاصيل في لعبة الفيديو Stray ستذهلك كثيرا !

في منشور لمدونة Stray Devblog (يمكنك زيارة المنشور من هنا ) نشر أحد المطورين الرسميين أولى صور لعبة Stray على المدونة في سنة 2016. مُعلنا بذلك أنه بدء تطوير لعبة مبنية على قط. الصورة المنشورة تحاكي بشكل كبير العالم الخاص باللعبة الذي ستلعب فيه. وبذلك، فإن اللعبة ليست حديثة النشأة، بل بدء العمل على تطويرها منذ 6 سنوات تقريبا. 

2 – يمكنك التعرف على فريق التطوير للعبة كاملًا داخل لعبة Stray

في لعبة Stray وأثناء تجولك في الأزقة والشوارع والمدينة المنسية، ستصادف الكثير من الروبوتات على شكل إنسان. يمكنك التفاعل مع هذه الروبوتات كالاحتكاك بها، أو جعلها تتعثر بالوقوف أمامها، كما يمكنك التحدث معها. بعض الروبوتات قد لا تقدم لك أي معلومات إضافية، بينما روبوتات أخرى لديها بعض الـ Lines أو الأقوال المختلفة عن باقي الروبوتات الأخرى. 

ما لا قد تعلمه، أن أسماء معظم الروبوتات في اللعبة، هي نفسها أسماء فريق التطوير. ويمكنك إيجاد العديد منهم، خصوصا في أحد النوادي داخل لعبة Stray إذ ستجد شخصين يرقصان على أنغام الموسيقى يرتدي الأول خوذة أشبه بالتنين يُدعى Viv والثاني Koola يرتدي سترة صفراء. وهما المخرجين الخاصين بلعبة Stray. 

ستصادف أيضا روبوتات تحمل أسماء مثل Miko و Simon و Jaenma ثم Baladin. وفي الغالب لديهم Quest Line أو أقوال تختلف عن باقي الروبوتات الأخرى (يمكنك إيجادهم في كل مكان تقريبا في اللعبة). وهي أسماء فريق التطوير. 

3 – اسم B12 له رموز عديدة 

أثناء لعبك للعبة وفي المراحل الأولى منها، ستلتقي روبوت سيساعدك كثيرا في رحلتك. وهو الروبوت B12 الذي سيلتصق بظهرك، ويساعدك في عمليات الترجمة، البحث عن الـ Remembrences، تقديم المعونة في عمليات القتال، وحتى تذكيرك بالمهام الرئيسية. 

10 تفاصيل في لعبة الفيديو Stray ستذهلك كثيرا !

إن اسم B12 ليس عشوائيا إطلاقًا، وهو يرمز لشيئين أساسيين: اسم B12 هو اسقاط لاسم استوديو التطوير BlueTwelve Studio. ثم ثانيا، اسقاط على فيتامين B12 الذي يعتبر عنصر أساسي للغاية في الحمية الغذائية للقطط. بالطبع كفريق مختص في تطوير لعبة للقطط، فهم يعلمون ذلك للغاية فحتى أنا الذي لا يمتلك خبرة كبيرة في القطط أعلم مدى أهمية الـ B12 للقطط. فكان من الرئع تسمية روبوت مساعد في اللعبة بهذا الإسم اسقاطا على أهم عنصر في حياة القطط الغذائية. 

4 – يوجد كود مخفي في لعبة Stray مع رسالة مرحة

في المراحل الأولى أيضا من لعبة Stray في المدينة الأولى المليئة بالروبوتات، ستجد الكثير من الأشياء لتصفحها أثناء آداء المهمة الرئيسية (وهي مهمة البحث عن Notebooks خاصة بالـ Outisiders). ستجد في أحد أسطح المنازل شاشة تلفاز، أثناء التفاعل مع جهاز التحكم ستنتقل بين قنوات عديدة. احدى هذه القنوات تشبه قنوات البيع و الـ Shopping. وستجد في أسفلها كود QR. 

10 تفاصيل في لعبة الفيديو Stray ستذهلك كثيرا !

إن قمت بفحص الكود (Scan) ستكون النتيجة كود ثنائي (Binary Code) مكون من الآحاد والأصفار، وإن قمت بترجمته، ستظهر لك عبارة Hello You :3 مع أيقونة بسيطة أشبه بفم القطط. 

10 تفاصيل في لعبة الفيديو Stray ستذهلك كثيرا !

إنها مجرد رسالة مرحة من المطورين إلى اللاعبين. 

5 – شركة NECO داخل لعبة Stray

إن أمعنت النظر في العناصر الموجودة في اللعبة، مثل أسماء المصانع، وحتى أسماء حاويات القمامة، فستجد أنها تابعة لشركة NECO. يوجد أيضا مهمة من مهمات لعبة Stray ستقوم بإنجازها داخل مصنع NECO، حتى أنك ستجد هذه العلامة في الكثير من الدروب والأزقة داخل اللعبة، والنقر على خيار ترجمة سيترجمها لك إلى شركة Neco . 

10 تفاصيل في لعبة الفيديو Stray ستذهلك كثيرا !

عبارة NECO هي إسقاط أساسي على مصطلح Neko. إذ يُلقب القط في اللغة اليابانية بـ Neko (مع C إلى K) وهي إضافة أخرى مرحة من اللعبة كونها تتحدث عن القطط. لإنه من الممتع إضافة بعض التفاصيل المتعلقة بهذه الحيوانات الأليفة، وإن كانت تحتاج إلى بعض الوقت لفك تشفيرها. 

6 – هل قابلت Elliot من سلسلة Mr Robot في لعبة Stray؟

تضم لعبة Stray الكثير والكثير من التلميحات التابعة لمسلسلات، أفلام وحتى ألعاب فيديو. وسنقوم بذكر بعضهم في هذا المقال. والبداية مع شخصية Elliot من مسلسل Mr Robot. في المسلسل يتخذ بطل القصة وهو Elliot شخصية هاكر يقوم باختراق أجهزة وحواسيب الآخرين حسب طبيعة عمله. 
10 تفاصيل في لعبة الفيديو Stray ستذهلك كثيرا !

في المراحل المتوسطة والمتقدمة في لعبة Stray، ستصادف هاكر منغلق على نفسه في احدى الأماكن، والمسمى بـ Elliot. وهو إسقاط مباشر على نفس الشخصية من مسلسل Mr Robot. 

7 – أيضا يمكنك مقابلة الثنائي الموسيقي Daft Punk 

في نفس النادي الذي ستلتقي داخله مع فريق التطوير الخاص باللعبة، وإن تسكعت قليلا داخله، ستجد أنه يوجد اثنين روبوت على شكل DJ يسهران على تقديم أفضل موسيقى داخل هذا النادي، وبنشاط وحيوية كبيرة. يرتدي الروبوتين خوذة كبيرة دائرية مع شريط زجاجي مدور. 

10 تفاصيل في لعبة الفيديو Stray ستذهلك كثيرا !

وهو إسقاط كذلك للثنائي الموسيقي الشهير Daft Punk. واللذان اشتهرا بارتدائهما لخوذة شبيهة أثناء تأديتهما للعروض أو في موسيقى الفيديو خاصتهم. ليس من الغريب أن نرى مثل هذه الإسقاطات، خصوصا أن فريق Daft Punk هو فريق فرنسي، واستوديو التطوير BlueTwelve أيضا فرنسي المنشأ. فيعتبر الأمر تبجيلا لهذا الفريق داخل لعبتهم. 

8 – الفريق المطور للعبة Stray حقا يعشقون لعبة Skyrim 

لعبة Skyrim هي واحدة من أشهر ألعاب الفيديو ذات نمط العالم المفتوح صنف RPG أو تبادل أدوار. وهي كبيرة وممتعة في نفس الوقت وبالرغم من إطلاقها منذ سنة 2011 إلا أنه لازالت لديها شعبية حتى اليوم. 

والظاهر أن الفريق المطور للعبة Stray يعشقون هذه اللعبة وربما جربوا لعبها أيضا، لأن الكثير من النصوص والـ Lines الخاصة بالروبوتات داخل Stray تقتبس أسطرًا لشخصيات شهيرة في لعبة Skyrim. 

10 تفاصيل في لعبة الفيديو Stray ستذهلك كثيرا !

فعلى سبيل المثال ستجد في حانة داخل لعبة Stray أحد الروبوتات المدعو بـ Sojiro، والذي فور التفاعل معه سيخبرك بالنص التالي: ” لقد كنت أملك حانة من قبل، إلى أن تلقيت ضربة بمفك براغي في ركبتي “. إن هذا النص مقتبس بالحرف الواحد من واحدة من أشهر الشخصيات الـ Lines في Skyrim (التي أصبحت ميم لاحقا). إذ حين تصادف أحد الـ Guards وبالتفاعل معه سيخبرك: ” لقد اعتدت أن أكون محاربا مثلك، إلى أن تلقيت سهما في ركبتي”. 

10 تفاصيل في لعبة الفيديو Stray ستذهلك كثيرا !

هذا ليس التشابه الوحيد، ستجد كذلك في ساحة خردة داخل لعبة Stray اثنين من الروبوتات يبحثون في المخلفات الرقمية، حين التفاعل مع أحدهم سيخبرك: “البعض يسميها قمامة، أنا أسميها كنزا” . وهو اقتباس من شخصية Belethor مالك متجر في لعبة Skyrim الذي ان تفاعلت معه سخبرك أيضا: “البعض يلقبها بالقمامة، أما أنا فأسميها كنزا”. 

9 – شخصية Doc في Stray مقتبسة من فلم Back To The Future 

إن شاهدت ثلاثية Back To The Future، وهو فلم خيال علمي عن مارتي الذي يستطيع السفر عبر الزمن للوراء، مع جده الدكتور إيميت. قصة الفلم ممتعة، ففي الجزء الأول مثلا، على مارتي (من أجل العودة إلى الحاضر) أن يجعل والديه يقعان في الغرام في الماضي حتى يكون له وجود في المستقبل. الفلم يدمج بين الخيالي العلمي وكذلك الكوميديا والمتعة. 

10 تفاصيل في لعبة الفيديو Stray ستذهلك كثيرا !

عودة بنا إلى لعبة Stray، ستلتقي بشخصية اسمها Doc وهي شخصية رئيسية في طور قصة اللعبة بحيث سيساعدك في الخروج من المدينة المنسية. إن شخصية Doc مقتبسة كليا من شخصية الدكتور إيميت من فلم Back To The Future. ليست التشابه في الهيئة فقط، بل حتى في النص. سيخبرك Doc أنه بحاجة إلى قوة 1.21 Gigowatts من أجل تشغيل الجهاز. إنه نفس النص ونفس الرقم الذي سيخبرك إياه الدكتور في فلم Back To The Future. 

10 – هل قابلت بابلو اسكوبار في Stray؟ 

في لعبة Stray وبتقدمك شيئا فشيئا في اللعبة، ستصل إلى أحد السجون داخل المدينة. إن ذلك السجن مليئ بالروبوتات المجرمة، لكن ليس أي روبوتات عزيزي.

10 تفاصيل في لعبة الفيديو Stray ستذهلك كثيرا !

ستجد ثلاثة من أشهر المجرمين العالميين وهم Pablo Escobar زعيم المافيا والمخدرات الكولومبي الشهير (والذي يوجد مسلسل مخصص له باسم Narcos). ثم آلفونسي كابون (Alfonse Capone) أحد أشهر رجال العصابات والمافيا في شيكاغو الأمريكية (والذي يوجد فلم حوله باسم Capone). ثم شخصية Lupin وهو عبارة عن سارق شهير في احدى الروايات الأمريكية (خيالي). فكرة جميلة من المطورين لتسمية المساجين في السجن بأسماء مجرمين مشهورين. 

والمزيد من التفاصيل في Stray 

إن التفاصيل المذكورة في هذا المقال هي أكثر التفاصيل دهشة في اللعبة وأكثرها إثارة للنفس لتجربة Stray. يوجد تفاصيل أخرى كثيرة، مثل محاكاة مدينة الآلات من لعبة Nier Automata داخل Stray بل ومحاكاة البائع (Merchent) والـ Lines خاصته. كذا ظهور كتاب داخل المكتبة يحمل طابع كف كلب، وهو مؤشر مقتبس من سلسلة أفلام الكرتون Gravity Fall. وكذلك المزيد من الحركات المقتبسة من الألعاب أهمها Half Life ( ستجد عصا في احدى القطارات المهجورة وهو اقتباس من اللعبة). 

إن هذه اللعبة مليئة بالتفاصيل المدهشة، فلا تحاول انهائها بسرعة، بل استمتع بهذه التفاصيبل البراقة. 

كيف تحصل على لعبة Stray بأرخص الأسعار؟ 

لعبة Stray هي لعبة متاحة للحاسوب (PC) وأيضا الكونسول Xbox / Playstation. بالنسبة لأجهزة الكونسول، يمكنك الحصول عليها من المتجر الرسمي لـ Microsoft أو PS Store، وذلك لأنه لا يوجد طرق أخرى لتنصيب اللعبة على جهازك. 

أما بالنسبة للـ PC فيمكنك الحصول على لعبة Stray عبر منصات عديدة، بعضها يوفر عروضا ملائمة والبعض الآخر يقدمها مع عروض أخرى، أهم هذه المنصات: 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى