مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم الاسير الفلسطيني 2023

مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم الاسير الفلسطيني 2023

مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم الاسير الفلسطيني ، أَن الشَّعْبُ الفِلِسْطِينِيُّ لَقِي الويلات مِن بَطْش الْمُحْتَلّ الصَّهْيُونِي ، فمند مَا يُقَارِبُ عَلَى الثَّمَانُون عاماً بَدَأ الْمُعْتَدِي الصَّهْيُونِي بِعَمَليَّات التَّنْكِيل و الْبَطْش و الظُّلْمِ فِي سَبِيلِ تَرْحِيل و تَجْيِير الْمُوَاطِنِين الفِلَسْطِينيِّين ، و أيضاً اِعْتِقالٌ الفِلَسْطِينيِّين بِدُون أَيْ أَسْبَابَ تَذَكَّر ، حَيْثُ أَصْبَحَ الْآلَاف مِن الفِلَسْطِينيِّين عَلَى مَرِّ الْأَعْوَام قابعين فِي سجون الْمُحْتَلّ الصَّهْيُونِي ، و يُعَانُون الويلات فِي ظُرُوفِ صَعْبَة ، وَاَلَّتِي لَا تتيح لَهُم احتياجاتهم الأسَاسِيَّة ،مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم الاسير الفلسطيني تَعْذِيب الْأَسْرَى فِي المعتقلات و وَضَعَهُم فِي غَرَف جَمَاعِيَّة مكتظة لَا يتوافر بِهَا الاحتياجات الأسَاسِيَّة لَهُم ، و عِنْدَمَا نَتَحَدَّث عَن الْأَسْرَى فَلَا نَعْنِي الرِّجَال و الشَّبَاب فَحَسْب ، بَلْ هُنَاكَ العَدِيدِ مِنَ الْأَطْفَالِ و النِّسَاءُ مِنْ مَنَّ يقبعون فِي سجون الاحْتِلالِ الصَّهْيُونِيّ ، و أَقَلُّ مَا يُمْكِنُنَا أَنْ نساندهم بِهِ هُوَ مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم الاسير الفلسطيني ، وَاَلَّتِي تَتَحَدّث عَن الْمُعَانَاة الَّتِي يواجها الْأَطْفَال و النِّسَاء و الرِّجَالِ فِي سجون الاحْتِلالِ الصَّهْيُونِيّ . .

مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم الاسير الفلسطيني

كلمة عن الاسير الفلسطيني

 

يمكنكم الحصول على المقدمة المميزة و الجميلة من خلال الكلمات التي نوفرها لكم، والتي تشكل المقدمة الخاصة في الاذاعة المدرسية التي تتناول موضوع الأسرى الفلسطينيين، والذين يعانون الويلات خلف قضبان السجون، وذلك من خلال البطش الذي يواجهونه من قبل المحتل الصهيوني.

معَلمي الكِرام ، إٍخوتي الطَلبة الأًعزاء : السَلام عَليكم ورَحمة الله وبَركاته :

يشرفُنا ويَزيدنا فَخرا نَحن طُلاب الصَف العَاشر أَن نُقدم لَكم بَرنامج إِذاعة هَذا اليَوم المُبارك ، السَابع عَشر من شَهر نيسَان الَذي يصَادف يَوما مَجيدا هوَ يَوم الأَسير  الفَلسطيني، يَوم أَسرى الحَرية فَي سَجون الاحتلاَل ، نَقف اليَوم لنَرفع لَهم أَسمى آياتِ التَحية والاعتزَاز ، ونَبدأ إذاعَتنا بِآيات مِن سُورة يُوسف عَليه ـ الصَلاة والسَلام ـ أَكرم السُجناء  ، مَع الطَالب : …………………..

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

[ثُمَّ بَدَا لَهُم مِّن بَعْدِ مَا رَأَوُاْ الآيَاتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ%  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانَ قَالَ أَحَدُهُمَآ إِنِّي أَرَانِي أَعْصِـرُ خَمْرًا وَقَالَ الآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ %  قَالَ لاَ يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلاَّ نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَن يَأْتِيكُمَا ذَلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ ] {يوسف/37} صدق الله العظيم

مقدمات اذاعة مدرسية عن يوم الاسير

تقف الكلمات في حيرة و عجز على تقديم مديح يليق بمقامات الأسرى القلوب النابضة رغم القيد، هم نبض البطولة و عنوان النخوة  و المروة هم من عز نظيرهم و قبلت جروهم لتكن ضماد  لشعب يعاني من وطأة محتل غاصب لا يعرف للأعراف عنوان و لا محتوى، فنزف في يوم الأسير الموافق السابع عشر من مارس أجمل كلمات عن يوم الأسير الفلسطيني العيون المرابطة التي باتت في حراسة الوطن، السواعد التي يشد بها العضد و تشحذ بها الهمم، الأكتاف التي يتكئ عليها رماد شعب بدد أمنياته العدو المستوطن، و لعلنا فيما يلي نخلق من رحم المعاناة

اذاعة مدرسية عن يوم الاسير

عنوان البسالة و المرؤة و الهمم العالية، من رمم بهم الوطن أشلائه  ليكون الصرح المتين رغم قيدهم، ليكون عنوان الأمل رغم أسرهم، أسرانا البواسل في يوم الأسير الفلسطيني نرفع القبعات إجلالا لكم و تقديرا لم و لما عانيتموه في سجون محتل مغتصب لا يعرف للإنسان عنوان، أنتم الكتف الذي يستند عليه شعب بأكمله، أنتم السواعد الذين بهم تشحذ الهمم، فمن رحم المعاناة أنتم خلقتم، فمن رحم المعاناة قويت بكم شوكتنا، فمن رحم المعاناة صنعتم لنا الأمل، و لعلنا في يوم الأسير الفلسطيني  نتمنى من الله لكم الفرج القريب الواعد الذي به سنكسر عين مغتصب فاشل ضعيف، و لعلنا فيما يلي قد تدفقنا بأجمل كلمات عن يوم الأسير الفلسطيني.

اذاعة مدرسية كاملة عن الاسير الفلسطيني

معلمي الكرام ، إخوتي الطلبة الأعزاء :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

يشرفنا ويزيدنا فخرا نحن طلاب الصف العاشر أن نقدم لكم برنامج إذاعة هذا اليوم المبارك ، السابع عشر من شهر نيسان الذي يصادف يوما مجيدا هو يوم الأسير  الفلسطيني، يوم أسرى الحرية في سجون الاحتلال ، نقف اليوم لنرفع لهم أسمى آيات التحية والاعتزاز ، ونبدأ إذاعتنا بآيات من سورة يوسف عليه ـ الصلاة والسلام ـ أكرم السجناء  ، مع الطالب : ” …………………. ” .

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

[ثُمَّ بَدَا لَهُم مِّن بَعْدِ مَا رَأَوُاْ الآيَاتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ%  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانَ قَالَ أَحَدُهُمَآ إِنِّي أَرَانِي أَعْصِـرُ خَمْرًا وَقَالَ الآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ %  قَالَ لاَ يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلاَّ نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَن يَأْتِيكُمَا ذَلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ ] {يوسف/37}

نشكر الطالب : “…………………..” على اختياره لهذه الآيات في هذه المناسبة  ، ونقدم لكم هذه المعلومات عن يوم الأسير  الفلسطيني مع الطالب : “……………………. “

ماذا تعرف عن يوم الأسير الفلسطيني ؟

  • هل تعلم عزيزي الطالب، أن يوم الأسير الفلسطيني الذي يصادف 17 نيسان من كل عام يُحتفل به في ذكرى أول تبادل للأسرى بين الاحتلال الصهيوني والمقاومة الفلسطينية، وكان أن حرر الأسير ( محمود بكري حجازي ) عام 1974.
  • وهل تعلم عزيزي الطالب أن الأسير قد يكون سجينا أو معتقلا ، والسجين  هو الأسير الذي صدر بحقه حكم بالسجن من محكمة عسكرية، ويقبع في السجون المركزية ، أما المعتقل فهو الأسير الذي لم يصدر بحقه قرار من محكمة عسكرية، ولا يعرف مدة حكمه مثل المعتقل الإداري .
  • وهل تعلم عزيزي الطالب، أن مجموع أبناء الشعب الفلسطيني الذين دخلوا السجون الصهيونية زاد عن 650 ألف مواطن ، وهو ما يعدل خمس أبناء الشعب الفلسطيني البالغين .
  • وهل تعلم عزيزي، الطالب أنه استشهد في سجون الاحتلال حتى اليوم نتيجة التعذيب أو الإهمال المتعمد 177 أسيرا فلسطينيا .
  • وهل تعلم عزيزي الطالب، أن هناك سجن اسمه سجن تلموند وهو سجن مخصص للأشبال الذين هم دون سن الثامنة عشرة .
  • وهل تعلم أن سجن نفي ترستا في الرملة مخصص للنساء الفلسطينيات .
  • وأخيرا هل تعلم أن واجب تحرير الأسرى هو واجب ديني ووطني وإنساني .

نشكر الطالب : ” …………….. ” على هذه المعلومات القيمة، ونقدم لكم الآن تحية من معلمي وطلاب مدرستنا إلى الأبطال الأسرى في عيد الأسير مع الطالب: “…………………….. ” .

تحيـة الأحـرار للأحــرار

السلام عليكم يا أسرى فلسطين
السلام عليكم أيها الأبطال خلف القيود والزنازين

السلام عليكم أيها الأحرار في عسقلان ونفحة والدامون
لكم الوفاء.. يا مشاعل النصر القادم في عوفر وسالم وعتصيون
لكم الحب.. يا صناع الحياة في النقب وبئر السبع والجلمة

لكم الحرية الصهباء من أغلال الحاقدين الظَلَمة

ولكم النشيد على المدى ممتد
يا أشبالنا في تلموند

لكُنَّ المجدْ

يا حرائر فلسطين في سجن نفي ترستا تتحدين القيد

ولكم ألف تحية يا أسرى الحرية

لكم الربيع ولكم الشتاء

لكم النشيد ولكم الغناء

لكم صرخة الأرض ودعاء السماء

أيها القابضون على جمر الضَجَرْ

أيها الحالمون بضوء القمر

أنتم أجمل الأقمار ، وأنتم أجمل الأحرار ،

وأنتم شمسنا فمتى تشرقون فقد طال الانتظار ،

أيها الأحرار ، متى تعودون مع خيول الانتصار ؟

فقد طال الشوق وطال الانتظار .

نشكر الطالب : ” ……………………. ” على هذه الكلمات الصادقة ، ومع الشعر وهذه القصيدة للشاعر محمود درويش يقدمه لنا الطالب : “………………………….. “

عن إنســـان

                                                للشاعر محمود درويش
وضعوا على فمه السلاسل
ربطوا يديه بصخرة الموتى،
وقالوا: أنت قاتل
أخذوا طعامه، والملابس، والبيارق
ورموه في زنزانة الموتى،
وقالوا: أنت سارق!طردوه من كل المرافئ
أخذوا حبيبته الصغيرة،
ثم قالوا: أنت لاجئ!يا دامي العينين، والكفين!إن الليل زائل
لا غرفة التوقيف باقيةٌ
ولا زرد السلاسل!نيرون مات، ولم تمت روما…بعينيها تقاتل!وحبوب سنبلةٍ تموت
ستملأ الوادي سنابل…

نشكر الطالب : ” …………………… ” على هذه القصيدة ، وفي الختام : الأسير في سجنه قال ، السجن لي مرتبة والقيد لي خلخال ، والمشنقة المعلقة أرجوحة الأبطال ، الحرية للأسرى ، والخلود للشهداء ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

وفرنا لكم مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم الاسير الفلسطيني، والتي يمكنكم بداية الاذاعة عن يوم الأسير الفلسطيني، حيث من الواجب علينا أن ندعم و نساند إخوتنا القابعين في سجون الاحتلال الاسرائيلي، و عدم الخضوع لبطش و ظلم هذا المحتل المعتدي مهما طال الزمان، فلا بد أن ينتهي احتلاله للأراضي و أن يرى اخوتنا في السجون النور.

 

 

عبارات عن يوم الأسير الفلسطيني

 

  • لا أريد أن أموت هنا، فاهمة، أريد أن أموت هناك، لا أريد أن أبعث يوم القيامة في أي منفى، لأنني سأكون مضطرا أن أسير طويلا إلى وطني.
  • اهتمامك بآراء الناس بشدة ، يجعلك أسير لهم.
  • في يوم الأسير الفلسطيني يارب يوم للمنخل قد لها فيه قصير , ولقد شربت من المدامة بالقليل وبالكثير , فاذا انتشيت فإنني رب الخرنق والسدير , واذا صحوت فإنني رب الشويهة والبعير , يا هند من لمتيم يا هند للعاني الأسير.
  • إنني ، من جهتي أسير في طريقي هادئاً مسالماً أظل في ركني ، لا أريد أن أعرف شيئاً عن الآخرين أحب أن أكون بريئاً كل البراءة لا أحفل بعدوي لست بمن يدبر المكائد و المؤامرات ، و أنا بهذا فخور.
  • و”لا يبقى شيء على حال” أي أن الأحوال في تغير مستمر؛ وسيأتي الله بفرجه وتزول الشدائد. و”ما بعد الضيق إلّا الفرج” وهو قول يُساقْ لبعث الأمل في النفوس بأن الشدة زائلة والفرج قريب.
  • و”الدِين بِنْسَدّ؛ والعدو بِنْهَد” أي أن الأعداء لا بد وأن يزولوا. و”من ميل لميل بِفرِجْها رَب العالمين” وهو قول غالِبًا مَا يُساقْ لطمأنة أهل الأسير وذويه بأن الفرج آت.

 

 

شعر قصير جدا عن يوم الاسير الفلسطيني

 

  • والله بغير من حال إلى حال” أي أن الله –تعالى شأنه-لا يبقي أحدًا في شدَّته. وإلي بِصْبُر، بِنُول” أي أن الصبر هو سبيل تحقيق الأهداف.
  • و”بتيجي على أهون السبايب” أي أن الله يهيئ الظروف التي تكفل الفرج. و”بِفرِجْها الله” أي أن الله –تعالى شأنه-كفيل بالفرج.
  • و”دوا الدهر الصبر عليه” وهو قول غالِبًا مَا يُساقْ للحض على الصبر والتحمل ريثما يأتي الله تعالى بالفرج.
  • و”كل آت قريب” أي أن الأيام إلى انقضاء، ولا بد من حلول وقت الفرج. و”كِلّْ ساعة وفرجها معها” وهو قول يصح أن يُساقْ لبعث الطمأنينة في قلب أهل الأسير.
  • و”عمر السجن ما سكر بوابه على حدا” أي أن الخروج من السجن أمر أكيد؛ فلا مجال لشماتة الأعداء. وامتدحوا من يخرج من السجن لثورته على الظلم والاحتلال، فقالوا: “الحبس للرجال”.
  • وللتهوين على ذوي الأسير فقالوا: “ما غايب إلّا غايب اللحود” أي أن كل غائب لا بد وأن يعود ما دام حيًا. والصبر مفتاح الفرج” وهو قول يُساقْ للحض على الجلد ريثما يأتي الفرج. والعسر بين يسرين” أي أن الفرج مضمون؛ والعسر محصور وإلى زوال.
  • والغريب بروح؛ بس بده طولة روح” وهو قول غالِبًا مَا يُساقْ للحض على التجلد والصبر في مواجهة الغريب المعتدي، ريثما تتحصل الغلبة عليه ويرحل.

 

 

27221 مشاهدة

اترك تعليقاً