كلام جميل عن يوم السبت

كلام جميل عن يوم السبت

كلام جميل عن يوم السبت وهُو أوّل أَيَّامِ الْأُسْبُوعِ عِند المُسلمين وَيَأْتِي قَبله يَوْمَ الْجُمُعَةِ ويكُون يَوْم عَطَّلَه تُقام فِيهِ صَلَاةُ الْجُمُعَةِ ، ويأتِي بَعْدَهُ يَوْمٌ الْأَحَدِ الَّذِي يُعتبر أَوَّلِ أَيَّامِ الْأُسْبُوعِ عِنْدَ الْغَرْب وخصوصًا المسيحين الَّذِين يُقيمون صَلَوَاتِهِم وشعائرهم فِي الْكَنَائِسِ الكَاثُولِيكِيَّة ، وَأَطْلَق الْعَرَبِ عَلَى يَوْمٍ السَّبْتِ قَبْلَ الْإِسْلَامِ اسْمٌ شيار ، وفِي الْغُرَف عُرف بِاسْم بالسيتر ديج ، وَقَد تمّ تسيمة هَذَا الِاسْمِ نِسْبَةً إلَى السُبات وَالْمَقْصُودُ بِهَا الرَّاحَة .كلام جميل عن يوم السبت

وَذَكَر يَوم السَّبْتَ فِي الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ بقصّة أَصْحَاب السّبت عِنْدَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلَى قَوْمٍ مِنْ الْيَهُودِ بَلَاء يسكُنون عَلَى الْبَحْرِ وكانُوا يَعْمَلُون بمِهنة صَيْد الأسْمَاك ، وَكَان بَلَاءَهُم هُو عَدَمِ وُجُودِ أَسْماك فِي الْبَحْرِ عَلَى مَدَار أُسْبُوع كَامِل ، مَا عَدَا يَوْمَ السَّبْتِ وانتهكوا حُرْمَة هَذَا الْيَوْمِ ، حيثُ اصْطَاد بَعْضُهُم الأسْمَاك ، وَالْبَعْضُ الْآخَرُ رَفَض الِاصْطِيَاد ، فَحَوّلَ اللّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى مِنْ اُنْتُهِكَ حَرَكَةِ هَذَا الْيَوْمِ إِلَى قَرَد ، فِي هَذَة غزة بلس نوجز لَكُم بَعْضَ كلام جميل عن يوم السبت. .

 

كلام جميل عن يوم السبت

 

عبارات عن يوم السبت

 

  • ويوم السبت: لآل محمد عليهم السلام.
  • يوم السبت: يوم مكر و خديعة.
  • السبت: لزحل: يحمد لأعمال الفلاحة وقضاء الحوائج، وهو عيد اليهود، وقالوا: إنه اليوم الذي فرغ الله من خلق الأشياء، وزعموا أن الأمور التي تحدث في يوم السبت تستمر إلى السبت الآخر، فلذلك امتنعوا فيه من الأخذ والعطاء، والمسلمون يخالفونهم في ذلك لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: بورك لأمتي في سبتها و خميسها و ليكن ذلك في بكورها.
  • وذكر علي بن إبراهيم في تفسيره: أن الله خلق الجان وهو أبو الجن يوم السبت، و خلق الأرض يوم الأحد، وخلق دواب البر والبحر يوم الاثنين، وهُما اليومان اللذان أشار سبحانه إليهما بقوله: أَإِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ، وخلق الشجر و الأنهار و ما فيها و الهوام في يوم الثلاثاء، وخلق الطير في يوم الأربعاء، و خلق آدم ع في يوم الجمعة، وخلق الملائكة في يوم الخميس.
  • وذكر الطبرسي في مجمعه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: أنه تعالى خلق الأرض يوم الأحد و الاثنين، و خلق الجبال يوم الثلاثاء، و خلق الشجر و الماء و العمران و الخراب يوم الأربعاء، فتلك أربعة أيام، و خلق يوم الخميس السماء، و خلق يوم الجمعة النيرين و النجوم و الملائكة و آدم عليه السلام [13].

 

شعر عن يوم السبت

 

قيل عن يوم السبت العديد من القصائد المُقتبسة من أحداث هذا اليوم ومُناسباته، ومنها: قصيدة يوم السبت اختباري .. كلمات الدكتور أديب بازهيـر.

  • انشاء الله يوم السبت اختبـاري راح أغيب عنك ياغالي اعذرنـي
    والله غصب عني مو باختيـاري هذي ظـروفي ولازم تتحملنـي
    أنا أتعذب بفرقاك و أنـت داري والدقيقه بدونك دهـر يتعبنـي
    أكيد انك حاس بعـذابي و ناري وحاس بشوقي لك اللي معذبنـي
    من سبة الطب هجرت جـاري و أصحابي محد منهـم يذكرنـي
    الطب ضيـع فيني كل أفكـاري دايماً اختبـارات والله يصبرنـي
  • أنا كل ما أخلص من اختبـار ألقـى قدام عيني اختبار ثانـي
    تعبت من المذاكره ليل ونهـار نسيت الحب و الحب نسانـي
    وأصحابي يقولون عني غـدار يقولون اني بعتهم واني أنانـي
    مايدرون عن اللي فيني صـار واني من ضيق وقتـي أعانـي
    الحمدلله أنا راضي بالأقـدار مجبور أصبر على اللي جانـي
    يالله عن اذنكم وراي مشـوار عندي اختبار السبت الثانـي
5459 مشاهدة

اترك تعليقاً