فقرات حفل تخرج جامعي 2023

فقرات حفل تخرج جامعي 2023

فقرات حفل تخرج جامعي ، مَع اقْتِرَاب نِهَايَةٌ الْعَامّ الدَّراسِيّ وبداية فَصْلِ الصَّيْفِ ، يَبْدَأ الِاسْتِعْدَاد لحفلات التَّخَرُّج وَالْبَحْثُ عَنْ الفقرات الْمُنَاسَبَة الَّتِي يُمْكِنُ تَقْدِيمُهَا خِلَال هَذِه الحفلات ، وَإِيجَاد طَرِيقَةٌ جَيِّدَةٌ لبرنامج الحفلات ، وفقرات التَّخَرُّج لَاقَت إِلْمَاما كَبِيرًا مِنْ جَانِبٍ رِجَالٌ العَلاَقَات الْعَامَّة والمنسقين فقرات حفل تخرج جامعي، وَتَخُصّ بِشَكْل كَبِيرٌ الْأَشْخَاصُ الَّذِينَ قَدْ التحقوا بِرِيَاض الْأَطْفَال أَو الْمَدَارِس الأسَاسِيَّة أَو الْمَدَارِس الإعدادية أَو المراحل الجَامِعِيَّة ، لِذَلِك نناقش مَعًا فَقَرَأْت حَفْل تَخْرُج كَامِلَة لتساعد منسقي الحفلات للتجهيز للحفل التَّخَرُّج . .فقرات حفل تخرج جامعي

فقرات حفل تخرج جامعي

كلمات حفل التخرج جاهزة

بسم الله الواحد الأحد ، الفرد الصمد ، رفع السماء بلا عمد ، وبسط الأرض على ماء جمد ، فتنزهت ربي عن الشريك والصاحبة والولد ،
أحمدك ربي حمداً لا بلوغ لمنتهاه ، وأصلي وأسلم على من أحبه ربه واصطفاه .

ولد الهدى فالكائنات ضياء وفم الزمان تبسم وثناء
الروح والملأ الملائك حوله للدين والدنيا به بشراء
والعرش يزهو والحظيرة تزدهي والمنتهى والسدرة العصماء
والوحي يقطر سلسلا من سلسل واللوح والقلم البديع رواء
يا خير من جاء الوجود تحية من مرسلين إلى الهدى بك جاؤوا
بك بشر الله السماء فزينت وتضوعت مسكا بك الغبراء
يوم يتيه على الزمان صباحه ومساءه بمحمد وضاء

الحفل الكريم

لم تعرف الإنسانية في تاريخها أساسا يبني نهضاتها ويخلد أمجادها كالعلم ، ولم يعرف في تاريخ الأمم معول هدم أسقط الحضارات وبدد النهضات كالجهل ، فبالعلم تحلق الأمم و تعلو حتى تبلغ ذرى المجد ، وبدونه تهوي في مراتع الجهل والتخلف .

وفي هذا يقول شوقي رحمه الله :
بالعلم والمال يبني الناس ملكهم *** لم يبن ملك على جهل وإقلال
وإذا كانت الأمم السالفة قد أدركت هذه الحقيقة فجعلت اهتمامها بالعلم لازمة حياة وضرورة عيش ، فإن الإسلام جاء فجعل العلم فوق ذلك فريضة دينية ومطلباً شرعياً ، ويكفي على ذلك تدليلاً وتشريفا أن بدأ الله به وحيه وخاتمة كتبه فكانت أول هدايات الله وأوامره إلى خلقه في القرآن الكريم : ( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ )
عميد الجامعة المحترم : ……………………………… راعي هذا الحفل المبارك
السادة الكرام ضيوف حفلنا
طبتم جميعاً وطاب ممشاكم وتبوأتم من الجنة منزلا .
ومع موعدنا السنوي في مثل هذه الأيام من كل عام ، ومع تخريج الدفعة _______ من طلاب الاقسام الادبيه والعلمية…………………………….
وخير ما نبدأ به حفلنا المبارك القرآن الكريم ، ومع تلاوة عطرة والطالب /

صدقت ربي فيما أنزلت وصدق رسولك الكريم صلى الله عليه وسلم فيما بلغ عنك وهل هناك أكثر تكريما لأهل العلم وطلابه فوق ما جاء عنه صلى الله عليه وسلم قال : ( فَضْلُ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ كَفَضْلِي عَلَى أَدْنَاكُمْ …. إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ وَأَهْلَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرَضِينَ حَتَّى النَّمْلَةَ فِي جُحْرِهَا وَحَتَّى الْحُوتَ لَيُصَلُّونَ عَلَى مُعَلِّمِ النَّاسِ الْخَيْرَ)

ومع كلمة أستاذنا المربي الفاضل الأستاذ / …………..
قُـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجيـلا********* كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا
أعلمتَ أشرفَ أو أجلَّ من الذي *********يبني وينشئُ أنفـساً وعقولا
سـبحانكَ اللهمَّ خـيرَ معـلّمٍ********* علَّمتَ بالقلمِ القـرونَ الأولى
أخرجـتَ هذا العقلَ من ظلماتهِ*********وهديتَهُ النـورَ المبينَ سـبيلا

قال عبدالملك بن مروان لبنيه : يا بني : تعلموا العلم ، فإن استغنيتم كان لكم كمالاً ، وإن افتقرتم كان لكم مالاً .

ومع كلمة الطلاب المتخرجين و الطالب / …………………..
عن الربيع قال : قال لي الشافعي يا ربيع رضا الناس غاية لا تدرك فعليك بما يصلحك فالزمه فإنه لا سبيل إلى رضاهم واعلم أنه من تعلم القرآن جل في عيون الناس ومن تعلم الحديث قويت حجته ومن تعلم النحو هيب ومن تعلم العربية رق طبعه ومن تعلم الحساب جزل رأيه ونتعلم الفقه نبل قدره ومن لم يصن نفسه لم ينفعه علمه وملاك ذلك كله التقوى.

فقرات حفل التخرج الجامعي

– القرآن الكريم : يقوم أحد الطلاب الذين يجيدون تلاوة القرآن أو قارئ مختص بقراءة آيات عطرة من القرآن الكريم.

– إلقاء السلام الوطني الخاص بالبلد المنظم بحفل التخرج.

– إلقاء كلمة عرافة الحفل: حيث يتم تمهيد فقرات الحفل خلالها، ويتم الترحيب بالطلبة والضيوف الحضور.

– إلقاء كلمة عمادة الجامعة ، يقوم العميد بالتحدث خلالها عن التخرج الحالي وبعض انجازات الجامعة في مختلف المجالات.

– تقديم كلمة الكليات التابعة للجامعة، وقد تكون كلمة واحدة تمثلها أو تقدمها كل كلية على حدة.

– كلمة الطلاب الخريجين ، التي يقوم بإلقائها أحد الطلاب الخريجين، والتي تحمل رسائل متعددة، ومن أبرزها مخاطبة الأشخاص المعنيين بالأمر بأهمية توفير فرص عمل للحديثي التخرج.

– النشيد أو الغناء أو الفقرات الفنية، هذه الفقرات تتخلل الحفل، ويفضل أن تكون متناسقة مع رسائل التعليم بشكل مناسب، فكل نشاط احتفالي يناسب الفقرات الفنية، وتختلف فقرات الحفل عن فقرات التخرج، فيلعب الفن دور بارز في الاحتفالات، ويأتي الابداع في كيفية اختيار الفن الذي يناسب الموقف الاحتفالي، فالفن رسالة بها أسلوب تعبير خاص بها.

– وأخيرا يأتي تكريم الخريجين.

– إلقاء كلمة لإحدى الشخصيات التربية الوازنة، التي تتميز بحضورها في التعليم الجامعي.

كلمات حفل التخرج جاهزة للطلاب

بسم الله الرحمن الرحيم، وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (105). صدق الله العظيم.

السيدات والسادة الحضور، عميد/ة كليتنا العريقة السيد/……..، وكيل الكلية الأستاذ الدكتور/……………، الأساتذة والدكاترة الكرام، الزملاء، والزميلات الأعزاء، اليوم أقف وأنا أحمل مشاعر الفخر، والاعتزاز بأني أنتمي إلى هذه الكلية العظيمة التي تعلمت بها على مدار الأربع سنوات، واستطعت أن أحقق تفوقاً سواء على مستوى الدراسة، أو على مستوى الأنشطة والمسابقات المحلية والدولية التي قمت بالاشتراك بها للتطوير من ذاتي ، ولرفع اسم كليتي عالياً.

وما كان لي أن أقوم بكل ذلك دون توفيق من الله، و توفير التشجيع اللازم والدعم من قبل كليتي، و الأساتذة والدكاترة الأفاضل الذين لم يبخلوا في تقديم أي معلومة لنا خلال سنوات الدراسة، ولا أنسى فضل أمي وأبي في وقوفهم بجانبي ومساعدتهم لي، وتشجيعهم طوال الوقت.

فاليوم نحتفل بجني ثمار تعبنا وجهدنا، وأحب أن أهنئ نفسي وزملائي وزميلاتي بهذه اللحظة التي لطالما انتظرناها طويلاً، وها هي قد جاءت، وهي تحمل معها البهجة والسرور والأمل، وفي نهاية كلمتي أتمنى لجميع الأصدقاء، والزملاء التوفيق والنجاح في الحياة المستقبلية، فاليوم نغلق صفحة، ونفتح صفحة جديدة نسطرها بخطوط من نور، وأمال، وأحلام مازالنا نسعى جاهدين لتحقيقها.

وفي نهاية كلمتي أرجو من الله تعالى أن يحفظنا ويبارك في أعمارنا، وأن يجعلنا صالحين، ونعمل من أجل تطوير أنفسنا ومجتمعنا، وأتمنى أن تظل كليتي فخر، واعتزاز، وإضافة كبيرة لكل من يتعلم بها” والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

131 مشاهدة