دعاء في العشر الاوائل من ذي الحجة 2023

دعاء في العشر الاوائل من ذي الحجة 2023

دعاء في العشر الاوائل من ذي الحجة  وَهُوَ آخِرُ الشُّهُور الهجرية وَفِي الْيَوْمِ العاشِر مِنْهُ يَكُونُ مَوْعِد عِيدِ الْأَضْحَى الْمُبَارَك ، وَفِي هَذِهِ الْأَيَّامِ الْعَشَرَة الْأَوَائِلُ مِنْ ذِي الْحِجَّةِ يَتِمّ أَدَاء مناسِك الْحَجّ المُختلفة وصولاً إلَى وَقْفِه عَرَفَةَ فِي الْيَوْمِ التَّاسِعِ مِنَ ذِي الْحِجَّةِ ، وَبَعْدَهَا عِيدِ الْأَضْحَى الَّذِي يَشْهَدُ النَّحْر وَالْأُضْحِيَّة فَهُوَ مِنْ الشُّهُورِ الَّتِي فِيهَا مَوَاسِم خَيْرٌ كَبِيرَة ،دعاء في العشر الاوائل من ذي الحجة وَهَذَا مَا يَجْعَلَنَا نَحْرِص عَلَى تَحَرِّي الْخَيْرَ فِيهَا وَالْبَحْث عَمَّا يُمكن الْقِيَامِ بِهِ لِلْحُصُولِ عَلَى أَجْرُهَا وَفَضْلِهَا ، بِمَا فِيهَا دُعَاءٌ الْعَشَرَة الْأَوَائِلُ مِنْ ذِي الْحِجَّةِ مَكْتُوبٌ الَّذِي سنتعرف عَلَيْهِ مِنْ السُّنَّةِ النَّبَوِيَّةِ . .دعاء في العشر الاوائل من ذي الحجة 

دعاء في العشر الاوائل من ذي الحجة

دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة

أقسم الله سبحانه وتعالى بالعشر الأوائل من ذي الحجة في قوله ” والفجر وليالٍ عشر “، ولم ياتي هذا القسم من فراغ فهو لأن الله يعلم فضلها وأجرها، فهي من أعظم أيام السنة ففي العشر الأوائل من ذي الحجة يتم أداء مناسك الحج لمن كتب الله له هذه الفريضة، وكذلك صيام عرفة وفضله وفي اليوم العاشر ذبح الأضاحي إمتثالاً لقوله تعالى ” فصلِّ لربك وانحر “، ومما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم كدعاء العشر الأوائل من ذو الحجة أنه كان يكثر من قول ” الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر ” كما أنه كان يُكثِر من قول ” لا إله إلا الله ” وعلى وجه الخصوص في يوم عرفة.

فضل الدعاء في العشر الاوائل من ذي الحجة

الأجر والفضل في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة مُضاعف وكبير لمن يتحرى أجرها وفضلها ويبحث في الطاعات والعبادات التي يتقرب بها إلى الله في هذه الأيام، والبحث عن دعاء العشرة الاوائل من ذي الحجة مكتوب هو مما يزداد الإهتمام به، ولهذا فقد إخترنا لكم هذه الباقة من أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة وهي كما يلي :

اللهم لاتطوي صفحة هذه الأيام الفضيلة إلا وقد سترت عوراتنا، ومحوت سيئاتنا، وقبلت توبتنا، وفرجت همومنا، واستجبت لدعواتنا، وأصلحت أبنائنا، وبناتنا، وأزواجنا، وغفرت لموتانا، وشفيت مرضانا.
اللهم هذه الايام التي فضلتها على الايام وشرفتها وقد بلغتنيها بمنك ورحمتك فأنزل علينا من بركاتك وأوسع علينا فيها من نعمائك .
اللهم اني اسألك يا موضع كل شكوى ويا سامع كل نجوى ويا شاهد كل ملاء ويا عالم كل خفية ان تصلي على محمد وآل محمد وان تكشف عنا فيها البلاء وتستجيب لنا فيها الدعاء وتقوينا فيها , وتعيننا وتوفقنا فيها لما تحب ربنا وترضى وعلى ما افترضت علينا من طاعتك وطاعة رسولك واهل ولايتك .
اللهم اني اسألك يا ارحم الراحمين ان تصلي على محمد وآل محمد وان تهب لنا فيها الرضا إنك سميع الدعاء , ولا تحرمنا خير ماتنزل فيها من السماء , وطهرنا من الذنوب ياعلام الغيوب , وأوجب لنا فيها دار الخلود .
اللهم إنى أسألك بفضلك، وعظمتك، وجلالك، وهيبتك، وجبروتك، وقوتك، وبأسمائك الحسنى، وصفاتك العلى، أن تفرج عنا ما نحن فيه، وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه، وأن ترزقنا من رزقك، وأن تظلنا بظلك يوم لاظل إلاظلك.
اللهم اني اسألك ان تصلي على محمد وآل محمد وان تهدينا فيها لسبيل الهدى والعفاف والغنى والعمل فيها بما تحب وترضى .

افضل اعمال في العشر الاوائل من ذي الحجة

  • الحج لمن إستطاع.
  • صيام يوم عرفة.
  • صيام ما نستطيع من هذه الايام بما فيها يوم عرفة.
  • الإكثار من الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام.
  • التسبيح والتهليل والأذكار.
  • أداء صلاة العيد في جماعة.
  • التقرب إلى الله بالأضاحي.
  • أداء العمرة إلى جانب الحج لمن كتب له الحج هذا العام.

ادعية في العشر الاوائل من ذي الحجة

  • لا اله الا الله عدد الليالي والدهور لا اله الا الله عدد الأيام والشهور لا اله الا الله عدد أمواج البحور لا اله الا الله عدد أضعاف الأجور.
  • لا اله الا الله عدد القطر والمطر لا اله الا الله عدد أوراق الشجر لا اله الا الله عدد الشعر والوبر لا اله الا الله عدد الرمل والحجر لا اله الا الله عدد الزهر والثمر.
  • لا اله الا الله عدد أنفاس البشر لا اله الا الله عدد لمح العيون لا اله الا الله عدد ما كان وما يكون لا اله الا الله تعالى عما يشركون.
  • لا اله الا الله خير مما يجمعون لا اله الا الله في الليل إذا عسعس لا اله الا الله في الصبح إذا تنفس لا اله الا الله عدد الرياح في البراري والصخور
  • لا اله الا الله من يومنا هذا الى يوم ينفخ في الصور لا اله الا الله عدد خلقه أجمعين لا اله الا الله من يومنا هذا الى يوم الدين.
  • اللهم فرجك القريب اللهم سترك الحصين اللهم معروفك القديم اللهم عوائدك الحسنة اللهم عطاك الحسن الجميل ياقديم الاحسان إحسانك القديم يا دائم المعروف معروفك الدائم.
2249 مشاهدة