تاريخ الكرسمس 2023

تاريخ الكرسمس 2023

تاريخ الكرسمس يَبحث الكَثِيرون عَن تاريخ الكرسمس ، للتّحضِير لاحتِفَالات كريسماس ، فَالعالم أَجْمَع يَحتفِل بِهَذا الْيَوْم ، وهُو يَوم مُميّز وبِداية عَام جَدِيد ، فَالجميع يَحتفِل مُتمنيََا عَام جَمِيل مُلِئ بِالتَّفَاؤُل ، فَهذا الْعَامّ المُنتظر هُوَ عَامٌّ جَمِيل والكثيرون يَنْتَظِرُونَه مِنْ أَجْلِ تَبَادُل التّهاني والتمنيات الْجَمِيلَة لِبَعْضِهِم الْبَعْض ، حيثُ أَنَّهُ يَوْمُ مُميّز لِلْجَمِيع لِذَلِك الْكَثِيرِين يَنْتَظِرُونَ يَوْمَ الْخَامِسِ وَالْعِشْرِينَ مِنْ شَهْرِ دِيسَمْبِر ، لِذَلِكَ فِي هَذَا فِهْرِسٌ نطرح تاريخ الكرسمس..

تاريخ الكرسمس

 

موعد الكريسماس

يَحتفِل العَالم أجمَع بالأخصّ المسيحيون والكَنائِس بِعيد الميلاد المَجيد الكريسماس، والذي يعتبرونه ميلاد السيد المسيح، فهو في نهار الخامس والعشرين حسب التقويم الروماني الغربي لاحقََا بالميلادي، في الحين الذي يُعتبر به يوم 7 يناير هو موعد الكريسماس أي عِيد المِيلاد المَجِيد لدى عدّة طَوائِف شَرقيّة وأهمّها الكَنِيسة القِبطيّة المَصرية الأرثذوكسيّة، وكَذلِك الكَنِيسة الروسية الأرثذوكسية التي تتبع في ذلك أيضََا للكنيسة القبطية في الإسكندرية، وبهذا سيكون مَوعد عيد الميلاد المجيد يوم 7 يناير أي 29 حسب التقويم القبطي، والذي يوافق تاريخ 7 يناير حسب التاريخ الميلادي.

فالطوائف المسيحية تَختلف فِي مَوعد عيد الميلاد المجيد، ويعود الاختلاف إلى أنّ موعد ميلاد السيد المسيح الجسدي يَسبِق مِيلاد القديس يوحنا المعمدان بستة أشهر الموافق ليوم 25 يونيو، حيثُ ورد على لِسَان القديس يوحنا المعمدان في انجيل يوحنا : “ينبغى أن ذلك (المسيح أو النور) يزيد وإنى أنا أنقص” وبُناءََ عليه يتم احتساب موعد عيد ميلاد المسيح حسب أطول ليلة وأقصر نهار والتي تَحدّدت بيوم 25 ديسمبر في عام 325 ميلادي، والذي قرره مَجمع نيقية الكنسي، إلّا أنّ الكنيسة القبطية اعتبرت بأنّ أطول ليلة وأقصر نَهار تصادف يوم 7 يناير وليس 25 ديسمبر.

 

متى عيد الكرسمس

 

فَتحدِيد موعد الكريسماس 2020 بين الطوائف المسيحية الشرقية والغربية يعتمد كل الاعتماد على الكنائس الشرقية، مِثل الكنيسة القبضية الارثذوكسية أو نظيرتها الروسية على التقويم اليولياني الشرقى، ونشوء التقويم الغريغوري الغربي المُتّبع حاليََا في جميع أنحاء العالم تقريباً، حيثُ ظهر فرق يقدر بـ 13 يوماً مابيت توقيت 25 ديسمبر اليولياني الشرقي و بين 25 ديسمبر الغريغوري الغربي.

هذا وترتبط الاحتفالات بِمُناسبة عيد الميلاد المجيد (الكريسماس) بِمَظاهر عديدة، مِثل تزيين شجرة عيد الميلاد، والتِي تُنصب في الساحات العامة، وكذلك في البيوت كما انه هناك موسيقى خاصة مرتبطة بعيد الكريسماس اضافة الى ترانيم عيد الميلاد المعروفة عالمياً على نطاق واسع، وكذلك تبادل الهدايا بهذه المناسبة خاصةً للأطفال، حيثُ اشتهرت شخصية بابا نويل ( سانتا كلوز ) الاسطورية، وغيرها من اشكال المعايدة مثل تبادل البطاقات العيد وغيرها، هذا وتبدأ مواعيد عطلة راس السنة الميلادية وبداية الاحتفال لاستقبال العام الجديد في دول عديدة اعتباراً من يوم عيد الميلاد المجيد.

عيد الميلاد المجيد الكريسماس هُو عِيد خاص بالمسيحين فقط، ويَحتفِلون به دَومََا في الخامس والعشرين مِن نِهَاية كُل عَام، ويتم فيه الاحتفال بِعدّة طُرق، أهمّها تزيين وإضاءة شجرة عيد الميلاد.

 

 

 

احتفالات عيد الميلاد للأطفال

  • في بداية يوم الكريسماس يتم تحضير كعكات العيد، ولبس أجمل ملابس الأطفال والكبار، فهي ملابس العيد الجديدة، ويذهب الأطفال مع عائلاتهم إلى الكنيسة الساعة 9 صباحًا.
  • وهذه ليست طقسًا دينيًا، بل هي رؤية الأقارب والأصدقاء، بينما تقدم الكنيسة في ذلك اليوم بعض الألعاب المسلية لهم، مع إعطائهم بعض الهدايا والقصص العادية غير الدينية.
  • وتنتهي الاحتفالية في الكنيسة في الساعة 10 صباحًا ليذهب الأطفال مع عائلاتهم إلى أقاربهم والذهاب إلى الحدائق العامة للاحتفال، أو الذهاب إلى الرحلات النيلية مع الأصدقاء.
  • إذا كانت الأسرة تملك القدرة المالية، فيجوز لها ذبح عجل أو شاة حسب الرغبة، وتوزيع اللحم على الفقراء والمحتاجين كنوع من الرحمة والصدقة.
  • يزورون المقابر ويقدمون الخبز للفقراء في ذلك اليوم.

 

طقوس الاحتفال بعيد الميلاد

 

يتم الاحتفال بالعيد داخل الكنيسة، حيث يقام قداس في تلك الليلة ويتجمع فيه جميع أفراد الأسرة، وتؤدى الصلاة بترديد بعض الترانيم والألحان المناسبة لهذا اليوم، وثناء خاص للرب يسوع. المسيح بأحلى الكلام وأحلى عبارات عنه.

  • تشمل هذه الطقوس أيضًا حضور قداس هذا اليوم، مع مجيء الرب يسوع المسيح على يد الأب الكهنوتي وأثناء الاحتفال بالقداس.
  • يرش أهل الكنيسة زيتًا يسمى زيت الميرون، والذي يرمز إلى الخلود من يوم النهضة.
  • يبدأ الاحتفال والاستعداد لليوم المجيد في الخامس والعشرين من شهر نوفمبر، وهو تاريخ بداية مجيء الأقباط، ومنذ ذلك التاريخ يبدأ المسيحيون بالصيام على اللحوم وجميع منتجاتها، كما يُعرف باسم عيد الميلاد المجيد.
  • في السادس من يناير يتوجه المسيحيون إلى الكنيسة للاحتفال، وعادة ما يرتدون ملابس جميلة وجديدة، وتستمر هذه الليلة حتى منتصف الليل حتى يأتي يوم عيد الميلاد الرسمي.
  • في هذه اللحظة، تدق الكنيسة الأجراس لإنهاء القداس الذي قد يستمر لعدة ساعات.

طقوس الجودة للاحتفال بعيد الميلاد

  • بعد انتهاء طقوس الاحتفال داخل الكنيسة، يعود المسيحيون إلى منازلهم ويأكلون طبقًا معدًا خصيصًا لهذا اليوم، الفتة.
  • وتتكون من أرز وخبز وثوم وكذلك بيض ودة وبجانبها لحم مسلوق وقد يكون عادة لحم خروف مسلوق حتى ينتهي الصيام ثم يتبادل الناس الهدايا ويتم زيارة الأقارب والأحباء .
  • وهناك بعض العادات المتوارثة وهي تقديم الكعك للضيوف وغمسهم في شراب وهو مشروب خاص بهذه العطلة وعادة ما يقام هذا الحفل في مصر.
  • يعتبر هذا اليوم عطلة رسمية، والاحتفال الطبيعي مثل الخروج والترفيه واللعب وغير ذلك.

في النهاية وبعد معرفة موعد عيد الميلاد وعيد الميلاد 2023، تجدر الإشارة إلى أن هناك طقوسًا خاصة بهذه المناسبة، وتختلف هذه الطقوس من دولة إلى أخرى، وخاصة الدول المختلفة في ثقافتها، ويقام الاحتفال من خلال عدة احتفالات سواء للبالغين أو الصغار، ومن الجدير بالذكر أن تاريخ ميلاد مجيد يختلف بين الكنائس الشرقية والدول الأوروبية، ولكن في النهاية يحتفل الجميع ويسعد بقدوم هذا اليوم المميز الذي يأتي مرة واحدة سنة والجميع يتوقعها بحرارة.

 

18081 مشاهدة

اترك تعليقاً