تاريخ العيد الوطني الكويتي 2023

تاريخ العيد الوطني الكويتي 2023

تاريخ العيد الوطني الكويتي عِيد التَّحْرِير هُوَ يَوْمُ يَحْتَفِل فِيهِ فِي 26 فَبْرَايِر مِنْ كُلِّ سَنَةٍ فِي الكويت ،تاريخ العيد الوطني الكويتي بِمُناسَبَة تَحْرِير الكويت سُنَّةٌ 1991 مِنَ الاحْتِلاَلِ الْعِرَاقِيّ أَبَان حَرْب الْخَلِيج الثَّانِيَة .تاريخ العيد الوطني الكويتي وَهُوَ أَحَدُ أَيَّامِ عَطَّل الرَّسْمِيَّة بالكويت وَيُصَادِف 26 فَبْرَايِر مَعَ الْعِيدِ الوَطَنِيّ للكويت الَّذِي يَحْتَفِل فِيهِ فِي 25 فَبْرَايِر مِنْ كُلِّ عَامٍ .تاريخ العيد الوطني الكويتي

تاريخ العيد الوطني الكويتي

موعد اليوم الوطني الكويتي

العيد الوطني الكويتي هي عطلة رسمية احتفالاً بذكرى استقلال الكويت عن المملكة المتحدة، ويحتفل به في 25 فبراير من كل عام. وكانت الكويت قد حازت على استقلالها في 19 يونيو 1961 في عهد الشيخ عبد الله السالم الصباح، وقد شهدت الذكرى السنوية لذلك التاريخ أول احتفال كويتي بعيد الاستقلال، حيث اُقيم في 19 يونيو 1962، وظل الكويتيون يقيمون عيد الاستقلال الكويتي في 19 يونيو من كل عام ما بين عامي 1962-1964، حتى صدر في 18 مايو 1964 مرسوم أميري جرى بموجبه دمج عيد الاستقلال بعيد جلوس الأمير عبد الله السالم الصباح الموافق يوم 25 فبراير من كل عام بداية من عام 1965، نظرًا لحرّ الصيف الشديد في الكويت الذي يحول دون إقامة احتفالات تتناسب مع المناسبة. ومنذ ذلك الحين والكويت تحتفل بعيد استقلالها في هذا التاريخ الذي أصبح يسمى بـ”العيد الوطني”.

وخلال السنوات القليلة الأولى من وجود شركة نفط الكويت، تمكنت الكويت من التطور نتيجة لوجود الإمدادات المحلية من النفط دون تكلفة. بدأت الكويت بتصدير النفط في عام 1946 لأول مرة. ونتيجة لزيادة الثروة، أطلقت الحكومة الكويتية عدة مشاريع لتوفير البنية التحتية والسلع العامة لمواطنيها. وخلال الخمسينات، تحسن محو الأمية لدى المواطنين الكويتيين تحسنًا كبيرًا. كما أصبحت الحكومة أكثر تقدمًا خلال هذه الفترة.

وبحلول أوائل الستينات، أصبحت الحكومة الكويتية تؤمن بأن البلاد مستعدة لتحصل على استقلالها الكامل. سعى الشيخ عبد الله السالم الصباح إلى إلغاء اتفاق المحمية لعام 1899. وبعد مفاوضات ودية مع الدبلوماسيين البريطانيين، تم تأسيس اتفاق الصداقة. وجاء في هذه الاتفاقية أن بريطانيا والكويت ستحافظان على علاقات ودية، مع إسقاط جميع الشروط التي نجمت عن اتفاق المحمية لعام 1899. كما اتفقت بريطانيا على مساعدة الكويت في حال سعت قوة خارجية الى الاطاحة بالحكومة الكويتية. في عام 1961، وضع الشيخ عبدالله السالم الصباح دستورًا جديدًا يعترف باستقلال الكويت. مما يمنح الكويت السيادة الكاملة.

2864 مشاهدة

اترك تعليقاً