بحث عن مرض فيروس كورونا 2023

بحث عن مرض فيروس كورونا 2023

بحث عن مرض فيروس كورونا فَيْرُوس كورونا أَو الفيروس المكلّل ، أَو كورونا نَوْفَل هُوَ وَاحِدٌ مِنْ أهمّ أَنْوَاع الفيروسات التّاجيّة الَّتِي تمّ اكتشافها للمرّة الْأُولَى فِي مَدِينَةٍ جدّة فِي الْمُمَلَّكَةِ العربيّة السّعوديّة ، وتحديداً فِي الرّابع وَالْعِشْرِينَ مِنْ شَهْرِ سِبْتَمْبَر مِنْ الْعَامِّ أَلْفَيْن وَاثْنَيْ عَشَرَ ،بحث عن مرض فيروس كورونا  وَيَعُود الْفَضْلِ فِي اكتشافه إلَى عَالَمِ طَبِيب مصريّ الجنسيّة أخصّائي فِي عِلْمِ الفيروسات ، وَقَد اسْتَطَاع الْوُصُولِ إلَى هَذَا الفيروس مِنْ خِلَالِ عَزَلَهُ عَنْ رَجُلٍ مَاتَ نَتِيجَة أَصَابَتْه بِضِيق تنفّس حادّ ، بِالْإِضَافَةِ إلَى أَصَابَتْه بفشل كلويّ . وَيُعْتَبَر فَيْرُوس كورونا الفيروس السّادس مِن الفيروسات التّاجيّة ،بحث عن مرض فيروس كورونا وَقَدْ أَطْلَقَ عَلَيْهِ فِي بِدَايَةِ الأمْرِ أَسْمَاء مُخْتَلِفَةٌ مِنْهَا السّارس السّعوديّ ، وَشَبِيهٌ السّارس ، إلّا أنّه اتّفق عَلَى تَسْمِيَتِهِ بفيروس كورونا فِيمَا بَعْدُ . .بحث عن مرض فيروس كورونا

 

بحث عن مرض فيروس كورونا

 

 

فيروس كورونا الجديد أو فيروس كورونا المستجد، ويُشار إليه (2019-nCoV)(1) حسب منظمة الصحة العالمية، ويُعرف باسم فيروس كورونا ووهان أو فيروس ذات رئة سوق المأكولات البحرية في ووهان أو ذات رئة ووهان، هو فيروس كورونا ذو حمضٍ نووي ريبوزي مفرد الخيط، إيجابي الاتجاه. أُبلغ عن الحالة الأولى المُشتبه بها لمنظمة الصحة العالمية في 31 ديسمبر 2019، حيثُ كانت أعراض للمرض تظهر خلال الثلاثة أسابيع السابقة منذ 8 ديسمبر 2019. عُينَ المجموع المورثي للفيروس بعد إجراء اختبار الحمض النووي على عينة إيجابية لمرضى مُصابين بذات الرئة خلال تفشي ذات رئة ووهان 2019-2020.

تفشي الوباء

Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: تفشي فيروس كورونا الجديد 2019-20
كان أول تفشي للمرض فقط في سوق هوانان للمأكولات البحرية في ووهان في الصين. ثم انتشر الفيروس نحو بانكوك، وطوكيو، وسول، وبكين، وشانغهاي، وغوانغدونغ، وهونغ كونغ، وماكاو، وإيفرت، والفيتنام، وسنغافورة.

تُوجد 213 حالة وفاة، معظمها في ووهان، وهناك حوالي 913 حالة معروفة الإصابة. يقدر العلماء في مركز التحليل الطبي للأمراض المعدية التابع لمجلس الأبحاث الطبية في كلية لندن الإمبراطورية أن هناك حوالي 4000 شخص مصابون بالفيروس الجديد في مدينة ووهان.

المرضية
الأعراض السريري

تضمنت الأعراض الموثقة حدوث حمى في 90% من الحالات، وضعفٍ عام وسعالٍ جاف في 80%، وضيقٍ في النفس في 20%، مع ضائقة تنفسية في 15%. أظهرت الأشعة السينية علاماتٍ طبية في كلا الرئتين. العلامات الحيوية مُستقرة عمومًا في وقت الإدخال إلى المستشفى. تُظهر اختبارات الدم انخفاض في عدد خلايا الدم البيضاء (قلة الكريات البيض وقلة اللمفاويات).

الانتقال

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإنهُ قد يكون هناك انتقالٌ محدودٌ للفيروس من إنسانٍ لآخر لهذا الفيروس داخل عائلات المرضى، وقد يحدث تفشي للمرض على نطاق واسع. في 20 يناير 2020، وُثقت حالة انتقال للعدوى من إنسانٍ لآخر في غوانغدونغ في الصين، وذلك حسب تشونغ نانشان، وهو رئيس فريق لجنة الصحة للتحقيق في التفشي.

العلاج

لا يوجدُ علاجٌ محددٌ للفيروس الجديد حاليًا، ولكن مضادات الفيروس الموجودة قد يُمكن استخدامها.

علم الفيروسات

يُظهر تسلسل فيروس كورونا بيتا ووهان تشابهاتٍ مع فيروسات كورونا بيتا الموجودة في الخفاشيات، ولكنها تتميزُ جينيًا عن فيروسات كورونا الأخرى مثل فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس؛SARS) وفيروس كورونا المرتبط بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS). كما هو الحال في سارس، فإنه عضوٌ في فيروسات كورونا بيتا سلالة بي.

عُزلت ووُثقت خمسة جينومات من فيروس كورونا الجديد، وتتضمن BetaCoV/Wuhan/IVDC-HB-01/2019، وBetaCoV/Wuhan/IVDC-HB-04/2020، وBetaCoV/Wuhan/IVDC-HB-05/2019، وBetaCoV/Wuhan/WIV04/2019، وBetaCoV/Wuhan/IPBCAMS-WH-01/2019 من المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CCDC) ومعهد علم أحياء الممرض، ومستشفى ووهان جينينتان. يتكون تسلسل الحمض النووي الريبوزي من حوالي 30 ألف نوكليوتيد في طوله.

2834 مشاهدة

اترك تعليقاً