اذاعة مدرسية متكاملة قصيرة مميزة 2023

اذاعة مدرسية متكاملة قصيرة مميزة 2023

اذاعة مدرسية متكاملة قصيرة مميزة الْإِذَاعَة المدْرَسِيَّة : هِيَ عِبَارَةٌ عَنْ مَجْمُوعِهِ مِنْ الفقرات الَّتِي تَقَدَّمَ فِي الْمَدَارِسِ عِنْدَ الصَّبَاحِ وَ قَبْل بَدَأ الْيَوْم الدَّراسِيّ و تَكُونَ مِنْ الطُّلَّابِ . وَعَادَة مَا تَتَكَوَّن الْإِذَاعَة مِنْ مُقَدَّمِهِ وَاَلَّتِي عَادَة مَا تَكُونُ مَصْحُوبَة بالعديد مِنْ الْكَلِمَاتِ و الشَّعْر ، تَلِيهَا آيَاتٍ مِنْ الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ ، ثُمَّ كَلَّمَهُ الصَّبَّاح وَنَصِيحَة ، بَعْدَهَا حُكْمُه الْيَوْم و كَلِمَة ، ثُمّ قَصِيدَةً شِعْرِيَّةً .اذاعة مدرسية متكاملة قصيرة مميزة يَنْظُر للإذاعة عَلَى أَنَّهَا قَادِرَة فِي أَنَّ تُسَاهِمَ فِي التَّكْوِينِ المعرفي والاجتماعي للتلاميذ بِصُورَة تَفَوَّق الدُّرُوس التَّقْلِيدِيَّة ؛ وَذَلِكَ رَاجِعٌ إلَى عِدَّةِ أَسْبَابٍ مِنْهَا : إِمْكانِيَّةٌ تَنْوِيعٌ برامجها الَّتِي تَعْتمِدُ عَلَى الْكَلِمَةِ الْمَسْمُوعَة وَالْمُؤَثِّر الصوتي ، إذْ ثَبَتَ عِلْمِيًّا أَن الصَّوْت الْبَشَرِيّ يُثِير صُوَرًا ذِهْنِيَّةٌ مُتَنَوِّعَةٌ ، وَإِذَا صَاحِبُ ذَلِكَ مؤثرات صوتية فَإِنَّ ذَلِكَ يُثِير الِانْفِعَالَات ، ويسهم فِي مُخَاطَبَة وُجْدَان الْمُسْتَمِع ، وبالتالي آثَارِه الْعَوَاطِف الْإِنْسَانِيَّة ويفتق عَوَامِل الْخَيَال . . اذاعة مدرسية متكاملة قصيرة مميزة

 

اذاعة مدرسية متكاملة قصيرة مميزة

 

فإلى أولى الفقرات …. القرآن الكريم

***********************************
آيات بينات من سورة الحج

أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ (18) هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِنْ نَارٍ يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيمُ (19) يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ (20) وَلَهُمْ مَقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ (21) كُلَّمَا أَرَادُوا أَنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا مِنْ غَمٍّ أُعِيدُوا فِيهَا وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ (22) إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ (23) وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ (24)

***********************************
ونثني بحديث نتعلم منه دعاء ذي النون

من أحاديث الأذكار
عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : (( دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين . فإنه لم يدع بـها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له)). حديث صحيح.

***********************************
يلي ذلك نصيحة صريحة بأسلوب جميل

نصيحة صريحة
أوصيكم ببر الآباء والأمهات ، وأنهاكم عن منعٍ وهات ، وتضييع الصلوات ، واتباع الشهوات . والله الله في تدبر المثاني ، وهجر الأغاني ، وترك الأماني . وأوصيكم بتوقير شعائر الدين ، فإنها تقوى رب العالمين . واستعدوا للرحيل ، إلى الملك الجليل ، فإنكم قادمون إليه عما قليل . وإذا سمعتم الأذان ، فأجيبوا داعي الرحمن ، فليس بعد الأذان أعمال ولا أشغال ، بل ذهاب إلى بيت ذي الجلال .
وأجيبوا الداعي ، بقلب واعي ، فإني أخشى على من تهاون بتكبيرة الإحرام ، مع الإمام ، أن يحرم التوفيق على الدوام ، وأن لا يبلغه الله المرام .ارقعوا بالاستغفار ما مزقته أيادي الذنوب الكبار . واغسلوا بدمع العيون غبار الذنوب ، وتولوا إلى علام القلوب .
إن سلامة الصدور من الآثام ، وإطابة الطعام ، وحسن الخلق مع الأنام ، عربون صادق لدار السلام . فطهروا القلوب من الإحن ، وألزموا السنن ، وفروا من الفتن ، تجدون عونه عز وجل وقت المحن .

***********************************
ثم نستمتع معا بسماع قصيدة من عيون الشعر للمتنبي .

القصيدة : أهل العزم
الشاعر : المتنبي

إذا غـامَـرْتَ فِي شَـرَفٍ مَـرُومِ فَـلا تَقنَـعْ بِمَـا دونَ النّـجـومِ
فطَـعْـمُ المَـوْتِ فِي أمْـرٍ حَقِيـرٍ كطَعْـمِ المَـوْتِ فِي أمْـرٍ عَظيـمِ
يـرَى الجُبَنـاءُ أنّ العَجـزَ عَقْـلٌ وتِـلكَ خَـديعَـةُ الطّبـعِ اللّئيـمِ
وكـلّ شَجاعَـةٍ فِي المَـرْءِ تُغنـي ولا مِثـلَ الشّجاعَـةِ فِي الحَكيـمِ
وكمْ من عائِـبٍ قـوْلاً صَحيحـاً وآفَـتُـهُ مِـنَ الفَهْـمِ السّـقيـمِ
ولـكِـنْ تـأخُـذُ الآذانُ مِـنْـهُ علـى قَـدَرِ القَـرائـحِ والفهوم

***********************************

نبعدها نتعرف على الثعالب الطائرة .

هل تطير الثعالب ؟
من المؤكد أن الجواب : لا . ولكن هناك نوع من الخفافيش الكبيرة تسمى : الثّعلبُ الطائر , وهو ليس ثعلباً في الحقيقة. وأُطلق عليه هذا الاسم لأن وجهه يبدو مثل وجه الثعلب .. و الثعلب الطائر ينتشر في مناطق المحيط الهادئ الجنوبي. ويبلغ طوله حوالي 30 سم. وقد يصل امتداد الجناح إلى أكثر من 1,5م .. يأكل الثعلب الطائر الفاكهة، وبراعم الأزهار والرحيق واللقاح. ويقضي يومه في الأشجار مع وطاويط الفاكهة فتبدو الشجرة منها وكأنها مثقلة بالفاكهة. وتستطيع الثعالب الطائرة الانتقال إلى مسافات طويلة بحثًا عن طعامها. ويمكن أن تلحق بالبساتين أضرارًا كبيرة .

***********************************
وقبل الختام نقدم لكم مجموعة المعلومات السريعة .

معلومات سريعة
* العالم المسلم الخوارزمي هو الذي أنشأ علم الجبر .
* العالم السويدي الـفـرد نـوبـــل هو الذي اخترع الديناميت .
* العالم الأمريكي الكساندر جراهام بل هو الذي اخترع الـتـلـفـون ‏
* مكتشف قانون الجاذبية هو العالم الشهير اسحاق نيوتـن
* مبتكر الترموميتر اسمه فاهرنهيت
* مكتشف الإلكترونات هو جـوزيف طومسون
* مخترع سحاب الثياب (السوسته) هو الأمريكي ويتكومب جدسون .

***********************************
في ختام برنامجنا الإذاعي نشكركم على حسن إصغائكم ونتمنى لكم التوفيق الدائم والنجاح المتواصل . كنتم مع اذاعة مدرسية قصيرة ومميزة, في هذا الصباح :

تم الكلام وربنا محمود , وله المكارم والعلا والجود
وعلى النبي محمد صلواته , ما ناح قمري وأورق عود
وفي أمان الله

1360 مشاهدة

اترك تعليقاً