إيجابيات وسلبيات التمريض 2023

إيجابيات وسلبيات التمريض 2023

إيجابيات وسلبيات التمريض فَالْكَثِير أَصْبَح يَتَساءل وخصوصًا الَّذِي يُرْغَبُ بالالتحاق بجامعات التَّمْرِيض فَيَعْتَقِد الْكَثِيرِ أَنْ الدِّرَاسَة تَكُون صَعْبَة ، فَيُوجَد بَعْضُ مَنْ الْأَشْخَاصُ الَّذِينَ يَعْتَقِدُوا مَدَى صُعُوبَة الدِّرَاسَةَ فِي التَّمْرِيض لِلالْتِحَاق بالمهنة ، نَضَع لَكُم الْإِجَابَة التَّفْصِيلِيَّةِ عَلَى ذَلِكَ السُّؤَالِ إيجابيات وسلبيات التمريض الَّذِينَ قَدْ تَمَّ التحاقهم فعليًا وَتَخْرُجُوا مِنْ جَامِعَات ومعاهد التَّمْرِيض الْمُخْتَلِفَةِ فِي الدُّوَلِ العَرَبِيَّةُ . .إيجابيات وسلبيات التمريض

إيجابيات وسلبيات التمريض

هل دراسة التمريض صعبة

 

 

التمريض هو اختصاص من ضمن التخصصات الطبية المساعدة في نجاح العمل كفريق واحد في مهنة الطب، ويقوموا بتقديم العقاقير والعلاج الكامل للمريض، واختصاص التمريض ممتد لمدة ثلاثة أو أربعة أعوام حسب المكان أو البلد الذي يتلقى فيها الطالب أو الطالبة دراستها.

تتم دراسة هذا التخصص بشكل تفصيلي لفيزيولوجية الإنسان، وبعدها تتم الدراسة عن طريقة المعاملة عمليًا مع حالات موجودة على الفراش تواجه المريض، ويدرس الممرض والممرضة طرق التعامل مع كافة الأجهزة التشخيصية بأدق التفاصيل، وطريقة مساندة الطبيب المعالج في غرفة العمليات.

يتعلم الممرض أيضًا طريقة الإسعافات في الطوارئ والضروريات العاجلة، كما يدرس أيضًا حساب كافة الجرعات التي يتناولها الطفل وطريقة التعامل معهم، ودراسة كافة المواد التعليمية الخاصة بكبار السن وكيفية العناية بصحة جميع الأمهات بشكل عملي.

 

 

هل تخصص التمريض يحتاج انجليزي

 

 

الكثير يتساءل حول تخصص التمرين هل هو بحاجة للغة الإنجليزية، ولهذا يجب أن تكون على دراية وعلم أن الدراسة في إحدى جامعات التمريض يكون غير سهل بالمرة، فمن يدرس بكل جهوده واجتهاده ينجح ويصبح متفوقًا بشكل متميز، ولهذا يجب أن يجتوي التخصص باللغة الإنجليزي، وذلك لأهميتها الكبيرة في ذلك المجال المتميز.

 

كيف تكون دراسة التمريض

 

التمريض كدراسة يعد من أهم القرارات التي تكون فارقة في حياة كل شخص، فهذه الدراسة تساعد في طريقة استيعاب والحصول على الكثير من فرص العمل، والتمريض هو إحدى المجالات المنتشرة الآن في هذا التوقيت.

يجب الحرص على اختيار إحدى البرامج الموثوق فيها والتي تفيد الشخص، حيث توفر المعرفة الكاملة والجيدة مع تحديد الكلية التي يرغب بها الطالب بدراسته للتمريض فيها، فتوجد عدة جامعات تستطيع أن تقدم لك أهم البرامج التي تم تجهيزها لك.

مواد التمريض سنة أولى

أعلن الدكتور ساشين جاين مساعد الطب في جامعة ستانفورد، أن الرعاية الطبية التي يقوم بتوفيرها عدة كوادر التمريض لا تكون أقل أهمية عن أي مهنة طب مختلفة، ومن أهم هذه المواد الخاصة بالتمريض ما يلي:

  • فيزيولوجيا مرضية.
  • علم التشريح.
  • الأحياء المجهري.
  • علم عقاقير وأدوية.
  • علم وظائف الأعضاء.
  • تمريض البيئة.
  • تمريض كبار السن والمسنين.
  • أساسيات تمريض صحة الأطفال، وحديثي الولادة.
  • كيفية تمريض الأم ومولودها.
  • تمريض الأب والأم والطفل.
  • تدريب تمريض رعاية حادة.
  • تمريض طب نفسي.

 

تجربتي مع التمريض

 

 

أود أن أنقل لكم تجربتي الشخصية مع التمريض بعد أن قمت بالانتهاء من دراسة مرحلتي الثانوية العامة، أصبح الكثير ينصحني باستكمال تعليمي ودراستي في إحدى جامعات التمريض، وذلك لأنه من ضمن المجالات الكثيرة التي يتم التعيين فورًا بعد الانتهاء منها.

دراستي في التمريض أمضت أربعة أعوام ففي السنة الأولى درست اللغة الأجنبية الإنجليزية فهي تعتبر من أصعب ما قد تواجهه كطالب في دراسة التمريض، والعلوم الأساسية أيضًا، وكافة المناهج الخاصة بالتمهيد للبرنامج التمريضي.

بعد انتهائي من السنة الرابعة بدأت دراسة في عام جديد لحصولي على الامتياز، فمن أهم ما يتميز به العمل في هذا المجال هو أنه يجعلك ذو قرارات شخصية رائدة، وتظهر كافة مهاراتك الخاصة بك لأجل التواصل الفعال عن طريق تكوين العلاقات الاجتماعية بين الأشخاص في المجتمع.

بالإضافة إلى أنك تتحمل مسؤولية كاملة على عاتقك كممرض فتحافظ على تلك المهنة في المجتمع الذي أصبح متعدد الثقافات، وعقب انتهائي من عام دراستي فالتحقت بطوارئ خاص بالجراحة العامة والعناية المركزة في مستشفيات المملكة الذي يخدم فيها عددًا كبيرًا كل عام.

 

 

 كم سنة دراسة التمريض

 

المدة الدراسية في جميع تخصصات كلية التمريض تدوم لأربعة أعوام، وتقوم بزيادة عام لأجل أن تأخذ الامتياز، تعتمد سنوات التخرج على عدد الساعات التي تمضيها في الدراسة والفصول التي تقوم بقطعها كطالب أو طالبة في تلك المرحلة.

تحتاج كلاً من تخصص الهندسة، والطب مدة لا تقل عن أربعة أعوام وتمتد  سنوات الدراسة في التمريض والطب للسنوات أخرى في بعض التخصصات الطبية المختلفة الأخرى والتي تصل إلى سبعة أعوام كاملة.

هل دراسة التمريض صعبة قمنا بوضع كافة التفاصيل والمعلومات لاستيعابك الجيد حول السؤال المطروح، فتعليم التمريض والمهنة المزاولة بعد قضاء سنوات الدراسة من أفضل المهن المشرفة التي يجب تلتحق بها لكي تفيد وتستفيد من مجتمعك بشكل جيد.

143 مشاهدة