إذاعة مدرسية عن العام الهجرية 1445

إذاعة مدرسية عن العام الهجرية 1445

إذاعة مدرسية عن العام الهجرية ، مِنْ مَظَاهِر الِاحْتِفَال بِالْعَامّ الهجري هُو إذاعة مدرسية عن العام الهجرية ، وَذَلِك الاذاعة التي يَبْحَثُ عَنْهُ العَدِيدِ مِنَ الطُّلَّابِ والطالبات عَبَّر مُحَرِّكَاتٌ الْبَحْث عَبَّر الشَّبَكَة العنكبوتية وَذَلِكَ مِنْ أَجْلِ الْحُصُولِ عَلَى إذاعة مدرسية عن العام الهجرية خَاصٌّ وَذَلِك اسْتِعْدَاد لِمُقَابَلَة الْعَامّ الْجَدِيد ، حَيْث يَسْتَفِيد الطُّلاَّب والطالبات مِنْ تِلْكَ الْإِذَاعَة ، لنتعرف عَلَى إذاعة مدرسية عن العام الهجرية

إذاعة مدرسية عن العام الهجرية

مقدمة اذاعة مدرسية عن العام الهجري

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد الصادق الامين، يطل علينا العام الجديد 1443هـ، حامل معه العديد من البشريات التي تزف الينا احبابنا الطلاب والاساتذة الكرام، سائلين الله عز وجل ان يكون عام هجري سعيد مليئ بالخير والبركة، والتقدم الى عتبات التاريخ، وهنا نقف احبابنا الكرام معلنين اسمى معاني الامل والنجاح التي تعلوا افقنا مرة تلو الاخرى، وذلك مع بداية العام الجديد 1443، وندعوا الله ان يكون ذلك العام عام التقدم ونجاح وخير ورزق وبركة لنا ولكم طلابنا الاعزاء والان نقدم لكم اذاعة مدرسية كامل من تقديم طلاب الصف ………. تحت اشراف الاستاذ الفاضل…………… نضعها بين ايديكم ونبدأ اولى فقراتنا مع الطالب/ة…………

فقرة قرأن كريم عن العام الهجري للاذاعة المدرسية

يسعدنا ان نقدم لكم طلابنا الكرام مع اشراقة الصباح العطرة وزقزقة العصافير التي تدق في ارجاء المكان، حاملة في انفسنا الكثير من الامل والايجابية، آيات عطرة من الذكر الحكيم يتلوها على مسامعكم الطالب/ة……….

بسم الله الرحمن الرحيم

إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ .*)

صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف عن العام الهجري

بعد ان سمعنا الايات العطرة من الذكر الحكيم نتوجه الى فقرة الحديث الشريف التي لا بد ان تكون متواجدة معنا في كافة البرامج الاذاعية المدرسية، لنترككم مع الطالب/ة……….

عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : رَأَيْتُ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أُهَاجِرُ مِنْ مَكَّةَ إِلَى أَرْضٍ بِهَا نَخْلٌ فَذَهَبَ وَهَلِي [أي ظني] إِلَى أَنَّهَا الْيَمَامَةُ أَوْ هَجَرُ فَإِذَا هِيَ الْمَدِينَةُ يَثْرِبُ . . . الحديث رواه البخاري.

حكمة عن العام الهجري

من اهم الاسس التي بني عليها الاسلام العلاقة بين المهاجرين والانصار هي التسامح والحب والمؤاخاة وذلك يجب ان يكون مع المسلمين بعد مرور 1443 عام على الهجرة من مكة الى المدينة، فيجب التسامح مع بعضنا البعض ونغفر وننظر الى المستقبل افضل ومع حكمة اليوم والطالب/ة…….

  • لا تنظر إلى الوراء حتى لا تقع على وجهك.
  • سامح أخاك ولا تنظر إلى ذلاته.
  • ابدأ عامك الجديد بالمحبة والتفاؤل والأمل في عام جديد ومستقبل أفضل.
  • الدنيا فانية والحياة قصيرة، لذلك يجب عليك التحلي بالتسامح والرفق بالآخرين.
  • اصنع لنفسك هدفاً وسر عليه تصل إن شاء الله إلى أفضل الدرجات.
  • الحلم والعمل وجهان لعملة واحدة وهي التفوق والنجاح.

هل تعلم عن العام الهجري

دائما يبدأ العام الهجري دون اي تخطيط او اي دراسة متقنة من انفسنا، لذلك نرى العام كله ذهب دون اي تحقيق ادنى ونجاح، والان مع فقرة هل تعلم والطالب/ة…

  • هل تعلم؟ أن العام الهجري الجديد بدأ مع هجرة النبي صلى الله عليه وسلم مع أبي بكر الصديق.
  • هل تعلم؟ أن النبي صلى الله عليه وسلم هاجر من مكة إلى المدينة المنورة ” يثرب” بعد نزول الوحي عليه والرسالة بحوالي 17 عاماً.
  • هل تعلم؟ أنه يوجد فرق بين كلاً من التقويم الهجري والتقويم الميلادي حيث يبلغ حوالي 11.2 يوم تقريبًا، أما الشهر الهجري فيكون إما 29 يوماً أو 30 يوماً، وذلك تبعاً لدورة القمر الظاهرية.
  • هل تعلم؟ أن الخليفة عمر بن الخطاب هو الذي اعتمد التاريخ الهجري، وذلك بداية من أول شهر محرم من أول عام للهجرة النبوية الشريفة.
  • هل تعلم؟ أن التقويم الهجري والتقويم الميلادي يتطابقان في العديد من الأوقات المعينة فقط، ويحدث ذلك كل فترة تبلغ حوالي 33 عام تقريبًا.

 

شعر عن العام الهجري

يتغنى الكثير من الشعراء بالهجرة والعام الهجري الجديد احتفالا بذلك المناسبة العظيمة، وخاصة ان اهل المدينة قد قابلوا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالترحاب والاغاني والشعر والانشاد ومع فقرة الشعر والطالب/ة…….

عامٌ أهاب به الزمان فأقبلا
يُزجي المواكب بالأهلة حُفَّلا
مَلَكَ الحوادث؛ فهي مِن أجناده
تأتي وتذهب في الممالك جُوَّلا
آنًا يُهدِّبها الشعوب، وتارة
يَبني لها المُلكَ الأشمَّ الأطوَلا
يا أيها العام الوليد, أما ترى
أمَّ الكتاب حِيال مَهدِك مُثَّلا
فزعت إليك تقصُّ مِن أبنائها
ما راع راوية الدهور فأجفَلا
وتسوق بين يدَيك مِن آمالِها
ما أخلف الزمنُ العسوفُ وعطَّلا
عبثَت بها الأعوام قبلَك فانجلَت
عن لاعجٍ صدَع القلوب وما انجَلى
صُنْها عن اليأس المُميت، وكن لها
عامَ الحياة تنَلْ مراتبَها العُلى
رفعَت على آي الكِتاب بناءَها
زمنًا فهدَّ الهادِمين وزَلزَلا
أَرِنا كتابك أو فدَعْه محجَّبًا
إنا نراه على المَغيب مؤمَّلا
هيِّئ مكان النيِّرَين لأمة
أخذت أوائلها المكان الأوَّلا
لسْنا بني الخُلفاء إن لم نَبنِه
مجدًا على هام النجوم مؤثَّلا
الله علَّمنا الحياة رشيدة
وأبى علينا أن نضلَّ ونجهَلا
قل للأُولى جهلوا: اذهبوا بكتابكم
إنا لنتَّبع الكتاب المُنزَلا

كلمة عن العام الهجري

يحتفل العديد من المسلمين في كل عام بالسنة الهجرية والتي تصادف اليوم الاول من شهر محرم وفي ذلك اليوم تعلن العديد من الدول العربية والاسلامية العطلة الرسمية، وايضا تقيم الاحتفالات التي تتمثل بتوزيع الحلويات ويتم في ذلك اليوم سرد سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وايضا يتبادل المسلمين بذلك اليوم المعايدات ويتمنون لبعضهم البعض دوام الصحة والعافية واضافة لاقامة العبادات الدينية المتعددة مثل اقامة وتقديم الصدقات، حثيث بدأت السنة الهجرية عند المسلمين عندما هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة الى المدينة المنورة وذلك في عام 622ميلادي، فكانت اول سنة للهجرة وبعدها توالت السنوات وحسبت على اسس رؤية الهلال واثبات بداية شهر محرم.

خاتمة عن اذاعة مدرسية العام الهجري

واخيرا وليس بأخر اخواني واخواتي الطلاب، الحياة قصيرة لذلك يجب علينا ان نتسامح مع غيرنا سواء في حياتنا العلمية او الدراسية وفي الختام اتمنى ان لا نطيل عليكم، مع تحيات اسرة الاذاعة المدرسية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته كان معكم الطالب/ة……..، تحت اشراف المدرس/ة……….

 

109 مشاهدة