أشكال العنف ضد المرأة 2023

أشكال العنف ضد المرأة 2023

أشكال العنف ضد المرأة فِي إِطَارِ حَمَلاتٌ التَّوْعِيَة بِالْعُنْف ضِدّ الْمَرْأَة ، وَجَدْتَ أَنَّ الْكَثِيرِين قَد يفكرون فِي العُنْف عَلَى أَنَّهُ مُجَرَّدُ العُنْف الجَسَدِيّ فَحَسْب . وَلَكِن هُنَاكَ أَنْوَاعٌ كَثِيرَةٌ مِنْ العُنْف ضِدّ الْمَرْأَة ، قَد يَكُونُوا أَكْثَرَ قَسْوَة مِنْ الضَّرْبِ . فَهُم يَتْرُكُون جورحاً عَمِيقَةٌ بِالدَّاخِل لَا تَلْتَئِم كَالْجُرُوح السطحية أشكال العنف ضد المرأة. لِذَا إنْ كَانَتْ آيَةً امْرَأَةٍ تَتَعَرَّض لِأَيّ نَوْعٌ مِنْ أَنْوَاعِ العُنْف الَّتِي سأتحدث عَنْهَا الْآن ، كُلُّ مَا أُرِيدُهُ مِنْكَ إِلَّا تستمري فِي الصَّمْت . فَقَط تحدثي وحاولي واطلبي الْمُسَاعَدَة ، فَأَنْت وَحْدَك الْقَادِرَة عَلَى التَّخَلُّصِ مِنْ ذَلِكَ . . .أشكال العنف ضد المرأة

أشكال العنف ضد المرأة

أنواع العنف المختلفة ضد المرأة؟

١- العنف الجسدي ضد المرأة

هو أبسط أنواع العنف وأكثرها وضوحاً. فيه تتعرض المرأة للضرب أو الصعق، سواء بجزء من أجزاء الجسم أو بأداة ما. كما أنه يشمل أي تصرفات ينتج بسببها أذى جسدي حتى وإن كان التلاعب بالغذاء، العلاج أو درجات الحرارة التي تحتاجها المرأة.

٢- العنف الجنسي

يكون هذا النوع من العنف عندما تجبر المرأة على ممارسة أي فعل جنسي بالإكراه. ليس بالضرورة أن تكون علاقة كاملة بل يكفي أن تجبر على أي نوع من أنواع الانتهاكات الجسدية، مثل التلفظ بكلام ذو محتوى جنسي أو الإجبار على مشاهدة أفلام جنسية. يعد أيضاً الامتناع عن إشباع الرغبة الجنسية عن الزوجة من أنواع العنف الجنسي.

٣- العنف النفسي من أشكال العنف ضد المرأة

أما العنف النفسي فهو من الأنواع التي تترك أثراً كبيراً في النفس، وأعتقد أن الغالبية تعرضن له في وقت ما من حياتهن. وهو يكون عندما يقول أو يفعل أحد شيء يتسبب في شعور المرأة بأنها لا قيمة لها. على سبيل المثال  اللوم، الغيرة، الاستهزاء، إتلاف ممتلكات الغير.

٤- العنف السيكولوجي

يحدث هذا  النوع عندما يلجأ أحد للتهديدات أو التعليقات والتعاملات الدونية بهدف السيطرة على تصرفات الآخر “المرأة” وتوليد شعورها بالخوف والقلق. سواء كانت هذه التهديدات موجهه لها أو لأحد معارفها أو ممتلكاتها. مثل الترصد، العزل الاجتماعي أو حتى الضغط عليها لعمل تصرف ما دون رغبتها ومنعها من اتخاذ قراراتها بنفسها.

٥- العنف الروحي

هو عبارة عن استغلال ما للمعتقادات الروحية والدينية التي يؤمن بها لتوجيه الطرف الآخر بها والسيطرة على تصرفاته. مثل الاستهزاء بمعتقداته الدينية، محاولة اجباره على تغيير ديانته، أو منعه من ممارسة شعائره ومعتقداته الدينية.

٦- العنف المجتمعي من أشكال العنف ضد المرأة

جميعنا نعلم حجم العنف المجتمعي الذي تتعرض له النساء. فهو التسبب في أذى شخص بسبب العادات والتقاليد السائدة في المجتمع. مثل ختان الإناث، الزواج المبكر، وغيرها من التصرفات العدوانية التي تكون بسبب معتقد مجتمعي.

٧- العنف اللفظي

قد يكون العنف اللفظي من أكثر أنواع العنف انتشارا سواء كان يدرك مستخدميه بأنه عنف أم لا، وهو الكتابة أو النطق بالشتائم والألفاظ الخارجة تجاه الفتاة.

٨- العنف المادي من أنواع العنف ضد المرأة

يبدو هذا النوع من أنواع العنف ظاهراً عندما يتمكن الزوج، الأب، الأخ من التصرف في الدخل المادي للمرأة دون موافقتها أو إساءة استخدام أموالها. كالتحكم في عملها سواء بالمنع أو الإجبار، الاختلاس، الابتزاز، إساءة استخدام التوكيلات أو الوصاية عليها.

٩- الإهمال

في رأيي الشخصي، أرى أن الإهمال من بين أسوء أنواع العنف ببساطة لأنه قد يحدث دون إدراك المتسبب، كما أن آثاره جسيمة في الحالة النفسية بالأخص إن كان منذ الصغر. ويعد الإهمال عنفا عندماً يكون الطرف المسئول عن توفير رعاية أو اهتمام لأحد مقصرا في مسئوليته أو ممتنع تماما عنها.

249 مشاهدة